اضرار لم يخبرك بها أحد عن مشروب الطاقة – ما هو افضل مشروب طاقة؟

مشروب الطاقة

يمكن تعريف مشروبات الطاقة انها مشروب يحتوي على مكونات عديدة و يستهلك لزيادة الطاقة و التركيز في الجسم، بالتالي هناك عدة أنواع و أسماء مشروبات الطاقة بالتالي من أمثلة على مشروبات الطاقة، مشروب المونستر، مشروب الطاقة xxl، مشروب كودرد، مشروب تايجر، مشروب الطاقة بلاك، ردبول، بايسون، مشروب بوم بوم.

تعرف في هذا المقال على مكونات مشروب الطاقة لكل نوع مثل مكونات مشروب الطاقة بوم بوم، بالاضافة الى بعض أضرار مشروب الطاقة بوم بوم و أضرار مشروب مونستر و أضرار مشروب بوم بوم واضرار البلاك وغيرها من الأنواع.

سنذكر ايضا الكمية الموصى بعدم تجاوزها من مشروبات الطاقة ولابد ان تعرف هل مشروبات الطاقة تزيد الوزن؟

مكونات مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على العديد من المكونات التي تستهلك لتحفيز وظائف الدماغ و الشعور باليقظة و التركيز، بالتالي من مكونات مشروب الطاقة:

الكافيين في مشروب الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين بالتالي يوضح الجدول أدناه محتوى الكافيين في كل نوع من أنواع مشروبات الطاقة :

كمية الكافين في كل عبوة من مشروب الطاقة
كمية الكافين في كل عبوة من مشروب الطاقة

تم الحصول على جميع معلومات الكافيين الواردة في هذا الجدول من موقع الشركة المصنعة و من Caffeine Informer ، إذا لم تقم الشركة المصنعة بذكر محتوى الكافيين.

السكر في مشروبات الطاقه

يعتبر السكر المصدر الاساسي للسعرات الحرارية في مشروب طاقة على الرغم من أن بعضها لا يحتوي على السكر وقليل الكربوهيدرات.

مجموعة فيتامينات ب

مثل فيتامين B2 وB3 وB6 وB12.

مشتقات الأحماض الأمينية

مثل التورين و الكارنيتين.

مستخلصات الأعشاب

مثل الجوارنا و الجنسنج.

بالتالي قد تبدو هذه المكونات لك مفيدة ولا ضرر منها لكن هناك العديد من المشاكل التي يمكن ان تسببها مشروبات الطاقه.

اضرار مشروب الطاقة

هناك أضرار و مشاكل عديدة يمكن ان تتسبب بها مشروبات الطاقه بالتالي من اضرار مشروبات الطاقة:

تأثير مشروبات الطاقة على القلب وحدوث مشاكل في القلب

قد تساهم مشروبات الطاقة في حدوث مشاكل بالقلب قد يعود السبب للمبالغة و شرب الكثير منها لاحتوائها على نسب عالية من الكافيين. فقد يتسبب شرب 3 علب من مشروب الطاقة دفعة واحدة الى دخولك الى المستشفى و تسبب مشاكل في القلب.

اضرار مشروبات الطاقة على القلب
اضرار مشروبات الطاقة على القلب

بالتالي تناول مشروبات الطاقة قد يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقلل من علامات وظائف الأوعية الدموية ، والتي يمكن أن تكون ضارة بصحة القلب.

إدمان مشروبات الطاقة

قد يتسبب تناول مشروبات الطاقة بكثرة الى حدوث الادمان عليها و ذلك لانها تحتوي على العديد من المواد التي قد تسبب الادمان مثل الكافيين و السكر، بالتالي ادمان شرب عصير طاقة أو مشروب الطاقة يعني شرب كميات كبيرة من مشروبات الطاقة دون أن تكون قادر على التحكم في تناولك لهذا المشروب.

يحدث ادمان شرب هذه المشروبات بسبب تحفيزها الى الدوبامين في الدماغ بالتالي كلما زاد استهلاكك لمشروبات الطاقة ، قلة المتعة التي تشعر بها من استجابة الدوبامين. مما يتسبب في استهلاك كميات متزايدة لزيادة استجابة الدوبامين و الشعور بالاستمتاع.

بالتالي من علامات الإدمان:

تكون الاعراض مرتبطة بوظيفة الدماغ والجهاز العصبي، مثل:

  • الرغبة الشديدة في تناولها وتخيل صور ذهنية لشرب مشروبات الطاقة.
  • عدم القدرة على التحكم في تناول مشروب الطاقة.
  • المعاناة من أعراض الانسحاب عند الامتناع عن مشروبات الطاقة، مثل الصداع، والتهيج، والتعب، والمزاج المكتئب.

تسوس الأسنان

تعتبر مشروبات الطاقة من المشروبات الحمضية والتي يمكن أن يؤدي استهلاكها بشكل متكرر الى تغير لون الاسنان و تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت مما يؤدي الى التعرض لمشاكل الاسنان.

تسوس الاسنان
تسوس الاسنان

بالاضافة الى احتوائها على السكر حيث يغذي السكر البكتيريا التي تشكل البلاك ، مما يؤدي الى حدوث تسوس الأسنان.

مشروبات الطاقة مدرة للبول

إن الكميات الكبيرة من السكر والكافيين لها تأثير مدر للبول مما يؤدي الى زيادة فقدان السوائل بالتالي حدوث الجفاف.

التأثير السلبي لمشروبات الطاقة على الجهاز الهضمي

قد تزيد حموضة المشروب و احتوائه على الكافيين الى زيادة معدل الحمض في المعدة مما يؤدي الى الام المعدة وعسر الهضم.

هل مشروب الطاقة يزيد الوزن 

تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكر فعلى سبيل المثال ، علبة واحدة 250 مل من ريدبول تحتوي على 27 جرام من السكر أي ما يعادل تقريبا 6 ملاعق صغيرة من السكر.

السمنة و زيادة الوزن
السمنة و زيادة الوزن

سيؤدي استهلاك هذا القدر من السكر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لأي شخص و زيادة حساسية الانسولين بالجسم مما يؤدي الى خفض استجابة الخلايا و الانسجة للانسولين بالتالي حدوث امراض السكري و زيادة الوزن مما يؤدي الى السمنة.

فذكرت إحدى الدراسات أن شرب مشروب أو اثنين من المشروبات المحلاة بالسكر بشكل يومي كان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 26%.

الكمية الموصى بعدم تجاوزها من مشروبات الطاقة

بشكل عام يوصى عدم تجاوز البالغون أكثر من 400 ملجم من الكافيين يوميا بالتالي عادة ما تحتوي مشروبات الطاقة على حوالي 80 ملجم من الكافيين في كل 250 مل اي ما يعادل فنجان متوسط الحجم من القهوة.

تكمن المشكلة في أن العديد من مشروبات الطاقة تباع في عبوات يزيد حجمها عن 250 مل بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي بعضها على المزيد من الكافيين بالتالي انت تستهلك كميات عالية من الكافيين.

علاوة على ذلك ، تحتوي العديد من مشروبات الطاقة ايضا على مستخلصات عشبية مثل الجوارنا، وهي مصدر طبيعي للكافيين يحتوي على حوالي 40 ملجم من الكافيين لكل جرام منها.

بالاضافة الى ذلك يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال والمراهقين تجنب مشروبات الطاقة بشكل تام.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن أضرار مشروب الطاقة; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن اسئلتكم واستفساراتكم حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.