أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء – افضل 5 فيتامينات لتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر و فيتامينات لتساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر تعد من المشاكل التي يعاني منها العديد من الاطفال و النساء و الرجال. و تعود هذه المشكلة الى العديد من الأسباب.

بالتالي تعرف في هذا المقال عن اسباب تساقط الشعر بكثرة. و كيفية منع تساقط الشعر نهائيا, بالاضافة الى أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر.

هناك اسباب عديدة لتساقط الشعر بالتالي عند معرفة سبب تساقط الشعر يمكنك إيجاد حلول لهذه المشكلة, من هذه الأسباب:

تساقط الشعر الوراثي

بالتالي اذا كان هناك تاريخ عائلي بمشكلة الصلع او تساقط الشعر فهذا يزيد من فرصة حدوث هذه المشكلة لديك.

تساقط الشعر و فيتامينات لتساقط الشعر
تساقط الشعر و فيتامينات لتساقط الشعر

نقص الفيتامينات

تعد نقص الفيتامينات من أكثر الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر مثل نقص الحديد و الزنك و بعض الفيتامينات المهمة جدا للشعر مثل فيتامين e. بالتالي من المهم جدا اخذ فيتامينات لتساقط الشعر عند وجود النقص.

سوء التغذية

يقصد بسوء التغذية سوء اختيار للعناصر الغذائية المهمة للجسم. بالتالي تناول الغذاء اليومي قليل البروتينات و العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن سيؤدي الى تساقط الشعر فيجب تعويض الجسم بـ فيتامينات لتساقط الشعر.

تغير الهرمونات بعد الحمل و الولادة

يمكن أن تؤثر الهرمونات على الشعر بعد الحمل. بالاضافة الى المشاكل التي يمكن ان تؤثر على الهرمونات مثل متلازمة تكيس المبايض.

  • التوتر و القلق

يمكن أن يؤثر الوضع النفسي على صحة الشعر. فالتوتر الشديد و القلق يمكن أن يكون احد اسباب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالغذاء

من طرق علاج تساقط الشعر العلاج الطبي بالادوية مثل فيتامينات لتساقط الشعر بالاضافة الى عمليات زراعة الشعر. بالتالي ايضا هناك طرق تغذوية لـ منع تساقط الشعر و تكثيفه.

علاج تساقط الشعر بالغذاء
علاج تساقط الشعر بالغذاء و فيتامينات لتساقط الشعر

هناك العديد من العناصر الغذائية المهمة في تغذية الشعر و العناية به:

البروتينات

يعد البروتين من المكونات الاساسية للشعر بالتالي من المهم جدا تزويد الجسم بكمية كافية من البروتين من مصادره المختلفة.

و تشمل مصادر البروتين المفيدة للشعر الدجاج و البيض لما يحتويه من كمية عالية من البروتين و الحديد و فيتامين ب مثل فيتامين بي 12 من فيتامينات لتساقط الشعر المهمة. بالاضافة الى  اللحوم و الاسماك الغنية بالاوميجا 3 و الزنك و العناصر الغذائية المهم لنمو الشعر.

الخضراوات

يعتبر الخضار من المصادر الجيدة للفيتامينات و المعادن. بالتالي من أهم الخضار الجيدة لتغذية الشعر السبانخ فهو مصدر جيد من الفوليك اسيد و فيتامين ا و فيتامين سي بالاضافة الى الحديد.

الخضراوات و فيتامينات لتساقط الشعر
الخضراوات و فيتامينات لتساقط الشعر

ايضا الجزر فيحتوي على البيتا كاروتين و نسبة عالية من فيتامين أ. بالاضافة الى الأفوكادو ايضا مصدر غني بالدهون و الأحماض الدهنية الجيدة للشعر.

المكسرات بأنواعها

تعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بفيتامينات لتساقط الشعر مثل فيتامين اي و مجموعة فيتامين ب و الزنك و الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الشعر و تكثيفه. بالتالي يمكنك إضافة وجبة خفيفة صحية الى يومك تتضمن بذور عباد الشمس و اللوز و الجوز أو اي نوع من المكسرات المفضل لديك.

البقوليات

تعتبر البقوليات من المصادر البروتينية التي تعزز نمو الشعر و تغذيته لما تحتويه من البروتين و الزنك و الحديد و البيوتين. فيمكنك اضافة الفول أو العدس أو الفاصوليا أو الحمص و غيرها من البقوليات الى نظامك الغذائي اليومي.

ما هي المكملات الغذائية و فيتامينات الشعر الضرورية؟

بداية يجب عدم أخذ اي مكمل غذائي و فيتامينات لتساقط الشعر دون الفحص المخبري و استشارة الطبيب لفحص نسبته وكميته في الجسم. بالتالي من المكملات الغذائية و فيتامينات المهمة جدا لتغذية الشعر:

  1. الحديد: يعتبر نقص الحديد من الاسباب الاساسية لتساقطط الشعر. بالتالي اذا كنت تعاني من نقص الحديد (ferritin) يجب أخذه على شكل حبوب مكملة ل منع تساقط الشعر.
  2. الزنك: يساهم الزنك في ترطيب فروة الرأس بالتالي الحفاظ على الشعر من التساقط. يمكنك أخذه من المصادر الطبيعية بالغذاء مثل اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة.
  3. السيلينيوم: يوجد في البيض و المكسرات و مهم جدا للحفاظ على صحة فروة الرأس و الشعر.
  4. فيتامين ب: من أهم فيتامينات ب للشعر هو البيوتين الموجود في البيض و الحبوب الكاملة.
  5. فيتامين e للشعر: يعتبر فيتامين e من الفيتامينات المهمة لصحة الشعر فيمكن أخذه على شكل كبسولات فيتامين e فهو يساهم في إعادة إنبات الشعر و منع تساقط الشعر من الجذور. بالتالي الأفضل اخذه من مصادره الطبيعية مثل الخضار الورقية و المكسرات مثل اللوز و زيت الزيتون و السبانخ و البروكلي.

إضافة الى تغذية تساقط الشعر و فيتامينات لتساقط الشعر ايضا يجب العناية بالشعر عن طريق عمل روتين العناية بالشعر اليومي و الاهتمام بالشعر.

وذلك من خلال عمل ماسكات لتعزيز نموه و الحفاظ على ترطيبه بالتالي من وصفات لمنع تساقط الشعر عمل ماسك البيض المشهور.

و عناية الشعر باستخدام مرطبات بعد الاستحمام مثل الزيوت الطبيعية كـ زيت الزيتون أو الكريمات و بدائل الزيوت.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن تغذية الشعر و فيتامينات لتساقط الشعر; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن اسئلتكم واستفساراتكم حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.