افضل فيتامينات للحامل واهمها خلال فترة الحمل

افضل فيتامينات للحامل

تلعب الفيتامينات و المعادن دور مهم في صحة المرأة الحامل او من تخطط للحمل و لها اهمية كبيرة في نمو الجنين و الحفاظ على صحة الام خلال الحمل، لذلك سنتحدث في هذا المقال حول أهم وافضل فيتامينات للحامل قبل وخلال فترة الحمل.

اهم فيتامينات للحامل في الشهور الاولى ؟

سوف اذكر لك جميع الفيتامينات المهمة و الضرورية للحامل و المهمة لنمو الجنين و اهمية كل واحد منها لك ولصحة جنينك.

  1. حمض الفوليك (Folic acid)
  2. الكولين.
  3. فيتامين A.
  4. فيتامين D.
  5. الكالسيوم.
  6. الحديد.
  7. اليود.
الفيتامينات المهمة للمرأة في فترة الحمل
الفيتامينات المهمة في فترة الحمل

فوائد الفوليك أسيد للحامل

يعتبر حمض الفوليك من أهم فيتامينات الحمل وينصح لمن تخطط للحمل بالبداية في تناوله قبل فترة الحمل. و تزداد الحاجة لحمض الفوليك مع  تقدم الحمل لتطور الاعضاء الداخلية للام و أنسجة الجنين.

ماذا يفعل الفوليك اسيد للجنين؟

يعتبر الفوليك اسيد من فيتامينات للحامل المهمة جدا لتأثيره الكبير على نمو الجنين و تشكل الجهاز العصبي و الدماغ للجنين خصوصا في المراحل الأولى من تكون الجنين، كما يدخل في عملية انقسام الخلايا و تكوين الدم.

وفقا لذلك نقص حمض الفوليك له اضرار كبيرة مثل الانقسام غير الطبيعي للخلايا و تكوين الانسجة، مما يؤدي الى خلل في الدماغ والحبل الشوكي للجنين والذي يسبب ما يسمى ب فتحة الظهر.

كم مره تاخذ الحامل حمض الفوليك في اليوم؟

ينصح الحامل بأخذ 600 مايكروغرام من حبوب الفوليك اسيد تحت اشراف الطبيب.

أين يوجد حمض الفوليك بكثرة؟

ويوجد الفوليك اسيد في الطعام مثل: البرتقال و الاناناس و الحبوب و الاغذية المدعمة مثل الخبز و حبوب الافطار (كورن فليكس) و الارز و المعكرونة.

تعرف على أفضل اسماء فيتامينات للحامل خلال فترة الحمل.

فوائد الكولين للحامل

يعتبر الكولين واحدا من أهم فيتامينات للحامل التي ينصح بها للمرأة اثناء فترة الحمل، و هو شبيه بمجموعة فيتايمنات ب فهو من الفيتامينات الذائبة بالماء، يوجد الكولين بنسبة كبيرة في البيض و اللحوم.

من فوائد الكولين ان له تأثير كبير على نمو الدماغ لدى الجنين و بالتالي تقليل حدوث التشوهات و العيوب الخلقية للجنين.

فوائد فيتامين الف للحامل

فيتامين أ هو من الفيتامينات الذائبة بالدهون و الذي يجب الا يؤخذ الا بوصفة طبية و يجب الانتباه عند اخذه بالجرعة المناسبة و ذلك لسميته العالية اذا زادت نسبته في الجسم للمرأة الحامل.

يعتبر فيتامين الف من فيتامينات للحامل المهمة في انقسام الخلايا للجنين و لكن من ناحية اخرى هو من الفيتامينات التي تسبب سمية عالية للحامل اذا زاد عن الكمية المطلوبة، و يمكن ان تؤدي الى تشوهات في الجنين لذلك لا ينصح بأخذه على شكل حبوب للحامل و يجب اتباع ارشادات الطبيب.

فوائد فيتامين دال للحامل

يعتبر فيتامين دال من الفيتامينات الذائبة بالدهون اي يجب أن تؤخذ حبوب فيتامين د مع الوجبات التي تحتوي على دهون لتعزيز امتصاصها و هي مهمة جدا لصحة الحامل و الجنين فهو مهم في الصحة و تحديدا لصحة العظام لدى الام الحامل و الجنين.

يعتبر فيتامين دال من اهم فيتامينات للحامل للحفاظ على صحة الحامل و وقايتها من هشاشة العظام و الحفاظ على سلامة العظام للام. و بالاضافة لذلك له دور مهم في تطور الهيكل العظمي للجنين و نموه و نمو العظام و دعم نظام المناعة.

المعادن المهمة للمرأة في فترة الحمل

بالاضافة الى حبوب فيتامينات للحامل تعتبر المعادن من أهم العناصر اللازمة للحفاظ على صحة الام و الطفل.

المعادن المهمة للمرأة في فترة الحمل
المعادن المهمة للمرأة في فترة الحمل

فوائد الكالسيوم للحامل

يعتبر عنصر الكالسيوم من اهم المعادن التي يحتاجها الجنين في تمعدن الهيكل العظمي و الحفاظ على عظام الام. بالتالي عندما يقل الكالسيوم في جسم الام يؤدي الى سحبه من العظام للجنين لاخذ حاجته، لذلك يجب على الام الانتباه لاخذ كمية كافية من الكالسيوم من مصادره المختلفة من الغذاء مثل الحليب و مشتقاته و شرب 3 كوب حليب يوميا للحصول الى احتياج الام من الكالسيوم.

فائدة الحديد اثناء الحمل

يحتاج الجنين و المشيمة ما يقارب 300 ملغم من الحديد من جسم الام و تخسر الام الحامل 250 ملغم من الحديد خلال الولادة بالاضافة الى 450 ملغم لزيادة حجم دم الام.

لذلك تحتاج الام الحامل الى اخذ مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب المختص لمنع تعرضها الى حالة نقص الحديد و الذي يؤدي الى فقر الدم (الانيميا) بالتالي الولادة المبكرة.

عموما؛ ينصح الحامل باخذ مكملات الحديد بما يعادل 30 ملغم باليوم بعد الاسبوع 12 من الحمل اي بعد الشهر الثالث، اما الام الحامل التي تعاني من نقص في الحديد 60 الى 180 ملغم باليوم.

ملاحظة:

الام الحامل التي يكون مخزون الحديد ferritin  لديها اكتر من 30 ملغم بالفحص لا تحتاج الى مكملات الحديد.

لزيادة امتصاص الحديد يفضل اخذه مع فيتامين سي و عدم اخذه مع الكالسيوم او الحليب و مشتقاته لضمان امتصاصه.

فوائد اليود للحمل

عنصر اليود ضروري لوظائف الغدة الدرقية و انتاج الطاقة و وظائف الدماغ لدى الجنين.

عزيزتي، نحن نبذل جهدا كبير في جمع وتدوين المعلومة الصحيحة والتي تخلو من الأخطاء او الاشاعات الطبية والضارة، اذا اعجبتك المقالة لا تنسي كتابة رأيك في التعليقات، لأن رأيك يهمني جدا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.