الشاي الاخضر للتنحيف و حرق دهون البطن – حقيقة ام خرافة ؟

الشاي الاخضر

يعتبر الشاي الاخضر من المشروبات الصحية الغنية في مضادات الاكسده و له فوائد صحية عديدة للجسم من تعزيز صحة القلب و الكبد بالاضافة الى البشرة و تقليل خطر حدوث السرطانات.

فوائد الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الاخضر من الاعشاب المريحة للجهاز الهضمي و يعتبر من مشروبات لحرق الدهون و سد الشهية. كما يعتبر مشروب الشاي الاخضر من المشروبات المفيدة جدا بالتالي من فوائده العديدة.

  1. يمكن ان تساعد في فقدان الوزن
  2. يساهم في الوقاية من امراض القلب
  3. مفيد لتخفيض مستوى السكر بالدم
  4. علاج لرائحة الفم
  5. الحفاظ على صحة الدماغ
  6. يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي من السرطانات
  7. زيادة معدل الحرق
  8. قد يحسن من وظائف الكبد
فوائد الشاي الاخضر
فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الأخضر للرجيم (الشاي الاخضر للتخسيس)

نظرا الى انه يزيد من معدل الايض على المدى القصير بالتالي يمكن ان يساهم بنسبة قليلة في انقاص الوزن الى جانب الحمية الغذائية.

بالاضافة الى ذلك فهو غني بمضادات الاكسدة و يحتوي على الكافيين بالتالي ثبت ان بعض مضادات الاكسدة الموجودة بالشاي الاخضر مثل الكاتيكين و ايضا الكافيين يساعدان في إنقاص الوزن من خلال تنظيم الهرمونات التي يمكن أن تعزز حرق الطاقة و السعرات الحرارية بالتالي فقدان الوزن.

ايضا من طرق تنزيل الوزن للشاي الاخضر انه من الممكن ان يكون له فعالية في تقليل الشهية للطعام مما يؤدي لاستهلاك اقل من السعرات الحرارية بالتالي خسارة الوزن.

يساهم في الوقاية من امراض القلب

تشير الدراسات انه يحسن من الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية بالاضافة الى وجود مضادات الاكسدة فيه والتي تساهم في تقليل اكسدة الدهون داخل الاوعية الدموية بالتالي تحمي من امراض تسكير الشرايين بالتالي تحمي من امراض القلب.

يزيد الإجهاد التأكسدي من تراكم الدهون في الدم بالتالي يؤدي الى زيادة حدوث الالتهابات في الشرايين و الاوعية الدموية مما يؤدي الى تسكيرها و رفع ضغط الدم

تخفيض مستوى سكر الدم

السكري
السكري

تشير الدراسات الى قدرة شاي أخضر على تقليل حساسية الأنسولين نظرا لوجود مادة الكاتكين فيه وهي مادة مضادة للاكسدة بالتالي يقلل من مستويات السكر في الدم مما يقلل من خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

علاج لرائحة الفم

لمضادات الاكسدة الموجوة فيه اثر جيد لصحة الفم و ذلك يعود لوجود مضادات الاكسدة (الكاتكين) التي تثبط من نمو البكتيريا بالفم مما قد يقلل من رائحة الفم الكريهة.

الحفاظ على صحة الدماغ

اثبتت الدراسات ان مضادات الأكسدة الموجودة فيه تحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي بالتالي تقلل من تلف خلايا الدماغ والتي تؤدي مع تقدم العمر الى أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون و الزهايمر والخرف.

يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي من السرطانات

يحدث السرطان بسبب النمو الغير طبيعي للخلايا و من أكثر اسباب السرطانات حدوث اكسدة أو جهد تأكسدي للخلايا مما يؤدي الى نموها بشكل غير طبيعي. بالتالي يمكن ان تساهم مضادات الأكسدة بالشاي بحماية الخلايا من الأكسدة.

زيادة معدل الحرق و حرق الدهون

يدعي بعض الناس ان الشاي اخضر هو عبارة عن مشروب حرق الدهون او من مشروبات تساعد على حرق الدهون و يساعد على إنقاص الوزن.

قد يزيد الشاي الأخضر من معدل الأيض ويعتبر حارق للدهون على المدى القصير ، بالتالي هناك دراسات اظهرت عكس ذلك و لم يؤثر على معدل الحرق بالجسم لذلك قد يعتمد التأثير على الفرد وكيفية إعداد الدراسة.

من ناحية اخرى يحتوي على مضادات اكسدة و مركبات EGCG و الكافيين و اللذان يؤثران بشكل جيد على معدل الحرق.

تشير بعض الدراسات انه من مشروبات لحرق الدهون التي يمكن أن تعزز عملية الايض وتساعد على حرق 3 الى 4٪ سعرات حرارية أكثر كل يوم.

و لكن معظم الدراسات تم فحص مستخلصات الشاي بالتالي قد يكون لتأثير شربه على حرق الدهون بسيط.

قد يحسن من وظائف الكبد

قد تساهم مضادات الاكسدة الموجودة بمستخلص الشاي الأخضر بتقليل الجهد التأكسدي و الالتهابات التي تسببها بعض أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي كما اظهرت بعض الدراسات اثره الايجابي على انزيمات الكبد وهو مؤشر جيد على صحة الكبد.

أشكال الشاي الأخضر

يتوفر الشاي الأخضر على شكل مسحوق مثل ليبتون شاي اخضر بالاضافة الى الشكل السائل و الكبسولات.

من الأفضل تناول مستخلص الشاي الأخضر بعد الأكل. و ذلك لانه قد يتسبب تجاوز الجرعة الموصى بها وتناولها على معدة فارغة بتلف خطير في الكبد.

أضرار الشاي الاخضر

قد يؤدي الشاي الأخضر الى العديد من المشاكل عند تناوله بكميات كبيرة و بشكل مستمر منها:

  • الإمساك أو الاسهال
  • الم في المعدة
  • الاكثار منها يؤدي الى الصداع و العصبية بسبب الكافيين فيها.
  • مشاكل بالنوم و القيء
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • حرقة بالمعدة
  • تقليل امتصاص الحديد 

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن الشاي الأخضر; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن اسئلتكم واستفساراتكم حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.