أفضل 11 طريقة لتحسين و علاج الجهاز الهضمي – علاج القولون العصبي

علاج الجهاز الهضمي

قد يعاني البعض من أعراض هضمية مزعجة و اضطرابات الجهاز الهضمي لمرحلة معينة و اعراض القولون العصبي.

بالتالي من أعراض عسر الهضم مثل امساك و قد يصل الى امساك مزمن و  عسر الهضم و انتفاخ القولون و عدم هضم الطعام أو عسر الهضم و الإسهال و قيء.

تعرف في المقال على علاج عسر الهضم و الإمساك و علاج الإسهال بالاضافة الى علاج حرقان المعدة و علاج الحموضة الشديدة و علاج انتفاخ البطن و الغازات.

مكن أن يكون للتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة تأثير إيجابي على صحة الامعاء و الجهاز الهضمي و الاضطرابات الهضمية.

طرق التخلص من سوء الهضم و تحسين الهضم

نظام غذائي صحي

القولون العصبي و القولون الهضمي
القولون العصبي و القولون الهضمي

هناك علاقة كبيرة بين النظام الغذائي الذي تتناوله مثل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة والمضافات الغذائية مثل السكر والملح  بزيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل اسهال و حموضة المعدة و الم القولون و غيرها من المشاكل.

توجد الدهون المتحولة في العديد من الأطعمة المصنعة مثل الزيوت المهدرجة و الاطعمة المقلية و الوجبات السريعة وغيرها و ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي و الارتداد المريئي.

تشير الدراسات إلى أن المحليات الصناعية قد تزيد من عدد بكتيريا الأمعاء الضارة والتي قد تؤثر على صحة الامعاء و تؤدي الى التهاب القولون العصبي ومرض كرون.

بالتالي من الأغذية التي يجب الابتعاد عنها في النظام الغذائي الصحي للحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي:

  1. الابتعاد عن الاغذية التي تحتوي على دهون متحولة كالمقالي و الزيوت و الزبدة.
  2. التقليل من المحليات الصناعية و المضافات كالسكر و الملح.
  3. التقليل من المشروبات التي تزيد من الام المعدة و القولون مثل القهوة و النسكافيه و الاطعمة الحارة.
  4. تناول الفواكة و الخضراوات بشكل اكبر.
  5. التركيز على الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون و المكسرات.

تناول الالياف الصحية بشكل اكبر

الياف لصحة الجهاز الهضمي
الياف لصحة الجهاز الهضمي

من المعروف أن الألياف مفيدة لتحسين عملية الهضم بشكل جيد. بالتالي هناك نوعين من الالياف:

  1. الالياف الذائبة (Soluble fiber): تمتص الماء وتساعد على زيادة حجم البراز بالتالي جيدة لعلاج الاسهال و توجد في الشوفان و النخالة والبقوليات والمكسرات والبذور.
  2. الالياف الغير ذائبة (Insoluble fiber): يساعد الجهاز الهضمي على حركة المواد ويزيد من كتلة البراز، بالتالي مفيد في علاج امساك البطن بالتالي من مصادر الالياف الغير ذائبة مثل الخضروات والحبوب الكاملة ونخالة القمح.

تم ربط النظام الغذائي الغني بالألياف بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك القرحة و علاج حموضه المعده والارتجاع والبواسير والقولون العصبي.

إضافة الدهون الصحية النافعة لبرنامجك الغذائي

دهون صحية
دهون صحية

تساعد الدهون النافعة على الشعور بالشبع بعد الوجبة ، وتعتبر ضرورية لامتصاص العناصر الغذائية بالشكل الممتاز. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض التهابات الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

من الامثلة على الدهون الصحية الافوكادو و المكسرات كالجوز و البندق و الكاجو و غيرها بالاضافة الى بذور الكتان و بذور الشيا الغنية ب اوميغا 3.

شرب كمية كافية من الماء

شرب الماء بكمية كافية من 1.5 الى 2 لتر و الحفاظ على رطوبة الجسم مهم جدا للوقاية من الامساك.

بالإضافة إلى الماء ، يمكن ايضا شرب السوائل الاخرى مثل الاعشاب والشوربات و العصائر و الحرص على تناول الفواكة و الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل مثل الخيار والكرفس والطماطم والبطيخ والفراولة والخوخ.

اقرأ ايضا عن علاج الغازات في البطن و علاج القولون الهضمي و الغازات.

الإبتعاد عن التوتر و القلق

يمكن للتوتر ان يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وقد ارتبطت بقرحة المعدة و سبب الاسهال والإمساك والقولون العصبي.

بالتالي تؤثر هرمونات التوتر بشكل مباشر على عمليات الهضم وذلك لان الجسم يعتقد أنه ليس هناك وقت للهضم فيتم تحويل الدم و الطاقة بعيدا عن الجهاز الهضمي.

تناول الطعام بوعي

تناول الطعام بوعي
تناول الطعام بوعي

من السهل تناول كميات كبيرة من الطعام بسرعة كبيرة إذا لم تكن واعيا بطعامك، بالتالي مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعسر الهضم. فالأكل الواعي هو الاهتمام بجميع جوانب طعامك و عملية تناول الطعام.

بالتالي أن تأكل بانتباه هذا يعني ان تتناول الطعام ببطء و الابتعاد عن الملهيات خلال الاكل كالتلفاز و الهاتف بالاضافة الى تحديد كمية الطعام التي تتناولها.

مضغ الطعام بشكل جيد

ما هو الهضم؟ تبدأ عملية الهضم في الفم بمساعدة اللعاب تقوم بتكسير بعض الكربوهيدرات والدهون في الوجبة إلى قطع أصغر بحيث تكون الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي أكثر قدرة على تكسيره بالتالي تسهل على المعدة عمليات الهضم بحيث تقوم بعمل أقل لتحويل الطعام الصلب إلى خليط سائل يدخل الأمعاء الدقيقة.

بالتالي تم ربط علاقة بين سوء مضغ الطعام بانخفاض امتصاص العناصر الغذائية و علاج عسر الهضم.

الرياضة و الحركة

النشاط و الحركة المنتظمة تعتبر من أفضل الطرق لتحسين عملية الهضم. على سبيل المثال يساعد تمرين المشي على انتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي من خلال تحسين الدورة الدموية في الجسم.

لذلك المشي بعد الأكل قد يساعد الجسم في عملية الهضم. بالتالي اثبتت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن ، ان التمارين اليومية لمدة نصف ساعة من المشي تؤدي الى تحسن اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي و تحسين الهضم و الامتصاص بشكل ملحوظ.

استمع الى جسمك

من السهل الافراط في تناول الطعام عندما لا تفرق بين اشارات الشعور بالجوع أو الشبع. بالتالي حذ وقتا كافيا و تناول طعامك ببطء و توقف عن تناول الطعام بمجرد شعورك بالشبع مما يقي من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة.

بالاضافة الى الاكل العاطفي و هو تناول الطعام عند الشعور بالتوتر و القلق دون الشعور بالجوع بشكل حقيقي مما يؤدي الى عسر الهضم و الشعور بالنفخة.

التخلص من العادات السيئة

ان العادات السيئة مثل التدخين و الافراط في تناول الطعام تضر بالصحة و قد تؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي.

بالتالي قد يتسبب التدخين بحدوث الارتداد المريئي و خطر الاصابة بقرحة المعدة. بالاضافة الى الافراط في تناول الطعام خاصة في وقت متأخر من الليل ثم الاستلقاء للنوم يؤدي الى حرقة المعدة وعسر الهضم.

تناول العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي

قد تساهم بعض العناصر الغذائية في التحسين من صحة الجهاز الهضمي.

من هذه العناصر الغذائية البروبيوتك و هي البكتيريا النافعة التي تساعد في الهضم عن طريق تكسير الألياف غير القابلة للهضم التي يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ و تحسن من اعراض الامساك و الاسهال.

كما توجد البروبيوتك في الزبادي و حليب الكيفر.

قد تساعد التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة في تحسين عملية الهضم إذا كنت تعاني من أعراض الجهاز الهضمي العرضية أو المتكررة أو المزمنة. بالتالي إن اتباع نظام غذائي كامل يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية والعناصر الغذائية هو من اهم الخطوات لتحسين عملية الهضم.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن طرق تحسين و علاج الجهاز الهضمي; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن اسئلتكم واستفساراتكم حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.