فوائد القهوة وأضرارها وأفضل انواع القهوه السوداء (فوائد البلاك كوفي)

فوائد القهوة للجسم وافضل انواع القهوة الصحية

القهوة هي واحدة من اكثر المشروبات شعبية في العالم والدول العربية التي تتميز بصناعة القهوه العربية بفضل طعمها اللذيذ و احتوائها على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة وهي من مصادر الكافيين.

تعرف في هذا المقال على فوائد القهوة العربية وأضرار القهوة و أنواع القهوة في العالم مثل أنواع القهوة السوداء الباردة والساخنة، بالاضافة الى اكثر انواع القهوة كافيين واضرار الإفراط في شربها واضرار الكافيين على الجسم.

 

فوائد القهوة العربية واضرارها

ان فوائد القهوه على الجسم عديدة و متنوعة منها:

صور قهوه
صور قهوه

تأثير القهوة على الدماغ ومستويات الطاقة بالجسم

يمكن للقهوه أن تساعد على الشعور بتعب أقل و زيادة الطاقة بالجسم و ذلك يعود الى تأثير الكافيين للتنبيه العصبي للدماغ مما يؤدي الى ازالة اثر التعب و الارهاق و تحسين وظائف المخ بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة.

القهوة غنية بالمواد المضادة للتأكسد

تعتبر القهوه غنية جدا بمضادات الأكسدة المفيدة جدا للجسم و التي تحمي خلايا الجسم من التأكسد الناتج عن الجذور الحرة والذي يؤدي الى امراض عديدة مثل الالتهابات و السكري و السرطانات و غيرها كما تعزز مضادات الأكسدة المناعة في الجسم.

القهوة العربية لمرضى السكري

يعتبر مرض السكري من النوع 2 من المشاكل الصحية الشائعة و التي تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو انخفاض القدرة على إفراز الأنسولين.

فوائد القهوة العربية
فوائد القهوه العربية

حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوه لديهم خطر أقل بنسبة 23-50٪ للإصابة بالسكري و أظهرت إحدى الدراسات انخفاض يصل إلى 67 ٪ و وفقًا الى احدى المراجعات ارتبط شرب كل فنجان قهوه بشكل يومي بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 7٪.

تحتوي القهوه على عناصر غذائية مفيدة للجسم

يحتوي فنجان قهوه الواحد على العديد من الفيتامينات و المعادن و التي تشمل 11% من الكمية الموصى بها من فيتامين ب2 و 3% من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم و المنغنيز بالاضافة الى 2% من الكمية الموصى بها من المغنيسيوم و النياسين.

 القهوه تلعب دور في الوقاية من مرض الزهايمر و باركنسون

يعد مرض باركنسون الذي ينتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في الدماغ ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعا بعد مرض الزهايمر الذي يعتبر من اشهر أمراض التنكس العصبي و الذي يعتبر سبب رئيسي للخرف.

الزهايمر
الزهايمر

بالتالي يمكن لشرب القهوه ان تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 65٪. كما هناك دراسات ايضا تشير الى أن من يشربون القهوه لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون ، حيث تتراوح نسبة الحد من المخاطر بين 32-60٪.

القهوه والاكتئاب (فوائد القهوة للاكتئاب)

يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات العقلية الخطيرة الشائعة و الذي يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة، في دراسة أجرتها جامعة هارفارد نشرت عام 2011 ، كانت النساء اللاتي يشربن 4 كوب قهوه أو أكثر بشكل يومي أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪.

 

اضرار القهوة و الاعراض الجانبية للكافيين

تعتبر القهوه من المشروبات الآمنة لمعظم الأشخاص عند شربها بكميات منخفضة إلى متوسطة، بالتالي قد يكون هناك آثار جانبية مزعجة وخطيرة عند الإكثار منها وتناول جرعات عالية من الكافيين.

قهوه بارده
قهوه بارده

فيما يلي سنذكر الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين:

القهوة والقلق والتوتر

يعد اضطراب القلق الناجم عن الكافيين واحد من أربعة متلازمات مرتبطة بالكافيين مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الذي تنشره الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

من المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة ولكن عند شرب جرعات عالية منه قد يؤدي الى العصبية و القلق و التوتر، بحيث يؤدي تناول جرعات يومية عالية للغاية من 1000 مجم أو أكثر يوميا الى الشعور بالعصبية.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن الجرعات المعتدلة ايضا تسبب زيادة في سرعة التنفس بالتالي تزيد من مستويات التوتر عند تناولها في جلسة واحدة.

القهوة تسبب الارق وصعوبة النوم

من أبرز مميزات الكافيين هو المساعدة على البقاء بحالة نشطة و لكن من ناحية اخرى عند الافراط في تناول القهوه يمكن ان يؤدي الى صعوبة الحصول على قسط كافي من النوم و يؤثر ايضا على جودة النوم ليلا.

القهوة تسبب الحموضة ومشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن ان يزيد الكافيين من مشكلة حرقة المعدة بالاضافة الى الاصابة بالاسهال عند استهلاك كميات عالية من الكافيين وذلك يعود الى تحفيز الكافيين لحركة الأمعاء عن طريق زيادة الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي.

بالاضافة الى ذلك من علامات الافراط في تناول الكافيين ايضا الشعور بالغثيان الذي يؤدي الى الاستفراغ.

 القهوة تسبب ارتفاع الضغط في الدم 

ثبت ان للكافيين اثر في رفع ضغط الدم في العديد من الدراسات بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، بالتالي يمكن للكافيين ان يرفع ضغط الدم عند تناوله بجرعات عالية أو قبل ممارسة الرياضة ، وكذلك عند الأشخاص الذين نادرا ما يستهلكونه. ولكن قد يكون هذا التأثير مؤقتًا فقط، لذا من الأفضل مراقبة استجابتك.

القهوة وتسارع نبضات القلب (خفقان القلب والكافيين)

قد تؤدي التأثيرات التحفيزية لتناول كميات كبيرة من الكافيين الى تسريع ضربات القلب ولكن من الممكن ان تختلف هذه الاعراض من شخص لاخر لذا اذا شعرت بتسارع نبضات القلب يجب التقليل من تناول الكافيين و خصوصا اذا كنت تعاني من مشاكل في القلب.

القهوة وإدرار البول

يتخلص الكبد من الكافيين من خلال البول لذلك فإن كثرة شرب القهوه يؤدي الى الجفاف في حال عدم تعويض السوائل بالجسم و الى مشاكل في المثانة.

القهوة تسبب مشاكل في العظام

يمكن للكافيين ان يتسبب بمشاكل في العظام مثل هشاشة العظام و ذلك يعود الى ان الكافيين يقلل من امتصاص الكالسيوم و ترسيبه في العظام مما يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بهشاشة العظام خصوصا مع التقدم في العمر.

 

لا بد انك مهتم في التعرف على فوائد حليب الشوفان للرجيم وطريقة عمل حليب الشوفان النباتي لما له من فوائد عظيمة للجسم.  

 

أنواع القهوة السوداء الباردة والساخنة

  • قهوة تركية (تركش كوفي).
  • قهوه عربية.
  • قهوة باردة.
  • قهوة اسبريسو.
  • قهوه فرنسيه.
  • قهوة امريكية.
  • القهوة المقطرة.
  • قهوة سريعة التحضير مثل قهوة نسكافيه.
  • قهوة مثلجة.
  • قهوة ايطالية.
  • قهوة لاتيه.
  • قهوة كابتشينو.
  • البلاك كوفي.
  • قهوه ستاربكس الشهيرة.

اكثر انواع القهوة كافيين (نسبة الكافيين في القهوة والنسكافيه)

توضح الصورة التالية نسبة الكافيين في العديد من أنواع القهوه، حيث يتبين ان 75 مل من فنجان القهوه التركية تمتلك اعلى نسبة من الكافيين مقارنة بالقهوه المفلترة والاسبريسو ومشروبات الطاقة والنسكافيه والشاي والقهوه منزوعة الكافيين.

الكافيين
الكافيين

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن فوائد واضرار القهوه; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن استفساراتك حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.