الفرق بين العصير والنكتار والشراب – أيهما الطبيعي والأفضل!

الفرق بين العصير والنكتار والشراب

مع ازدياد وعي المستهلك باختيار المنتجات الغذائية الصحية الخالية من المواد المصنعة والملونات والمواد الحافظة، اصبحت الشركات الغذائية تزيد من نسبة المواد الطبيعية في منتجاتها.

وفي الحقيقة هناك فرق كبير بين مشروبات الفاكهة المختلفة التي يتم بيعها، حيث نلاحظ على غلاف المشروبات المصنعة كلمة شراب أو عصير أو نكتار الفواكة بالتالي ما معنى كل واحدة منها وما الفرق بينها و ايهما الخيار الصحي للمستهلك بشكل أكبر؟

العصير والشراب والنكتار
العصير والشراب والنكتار

تعرف في هذا المقال على الفروقات بين هذه الانواع الثلاثة وامثلة عديدة من منتجات شركات العصائر المعروفة عالميا على النكتار والشراب والعصير.

كيف اعرف العصير الطبيعي

يمكن تمييز العصير المعلب الأكثر صحة و يحتوي على نسبة عالية من الفواكة الطبيعية تصل الى 100% و يكون مكتوب عليه كلمة (عصير فواكه) حيث يكون معصور من الفواكه الطبيعية دون اضافة اي ملونات أو سكر.

عصائر طبيعية
عصائر طبيعية

تختلف نكهات العصائر بين عصير فراولة و عصير عنب وعصير توت بري وعصير مانجو وعصير الرمان وعصير اناناس وعصير الجزر وغيرها، حيث يعتبر العصير اختيار افضل من النكتار و الشراب ويتميز بمدة الصلاحية القصيرة حيث يجب استهلاكه من 2-3 ايام.

تكون مكوناته على العلبة من الفاكهة الطبيعية و يكتب عليه عصير فاكهة طبيعي أو عصير طازج ويمكن لبعض الشركات إضافة بعض نكهات العصير اليه ولكن تكون منكهات طبيعية خالية من السكر وقد يضاف اليه الفيتامينات مثل فيتامين سي لتعويض الخسارة في التخزين.

من الأمثلة على عصير برتقال طبيعي مثل: عصير المراعي، عصير kdd أو عصير برتقال كي دي دي، عصير نادك، عصير ربيع وعصير اليوم برتقال.

بالاضافة الى البرتقال هناك نكهات اخرى طبيعية مثل: عصير توت المراعي، عصير تفاح المراعي، عصير رمان المراعي، مانجو المراعي، عصير اناناس كي دي دي.

الفرق بين العصير والشراب

يختلف الشراب عن العصير الطبيعي بأنه عبارة عن عصير مضاف اليه السكر مع معاملة حرارية وعادة يكون تركيز المواد الصلبة الذائبة فيه من 50 الى 55% وقد يضاف اليه مواد حافظة أو حمض الستريك.

يحتوي الشراب على كمية كبيرة من السكر والماء بحيث ان اول مكون من مكونات العلبة تكون الماء والسكر، وتحتوي فقط على نسبة 10% من الفاكهة و تعتبر اسوأ خيار للصحة بحيث انك تشرب السكر والماء فقط مع القليل من الفاكهة.

صور عصير - شراب الفيمتو
صور عصير – شراب الفيمتو

من الأمثلة على الشراب أو المشروب:

  • عصير سن توب يعتبر من المشروبات وليس العصائر.
  • عصير تانج برتقال فهو عبارة عن بودرة تقوم بتخفيفها بالماء وهي من اسوأ خيارات العصير حيث تحتوي على نسبة عالية من الملونات الصناعية والموا الحافظة.
  • عصير راوخ Rauch فهو شراب وليس عصير.
  • شراب مركز سن كويك مانجو أو عصير سن كويك.
  • شراب بونانزا.
  • شراب اليوم ليمون ونعنع.
  • عصير داناو.

نكتار و مشروب – ما هو الفرق بينهم و ما مدى الإختلاف فيهم؟

نكتار الفواكة يعتبر خيار أفضل من المشروب أو الشراب فهو يحتوي على نسبة 25-99% من محتواه فاكهة وتحدد النسبة حسب قانون الدولة وباقي المكونات عبارة عن الماء والسكر.

من الأمثلة على النكتار: عصير اورجنال، عصير مانجو كي دي دي أو نكتار عصير كي دي دي مانجو ونكتار الجوافة كي دي دي.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن العصير والشراب والنكتار; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن استفساراتك حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.