ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم و سر الرغبة في أكل التراب – مرض بيكا

اكل التراب ونقص الحديد (مرض بيكا)

متلازمة بيكا مرض Pica disorder بالعربي يسمى شهوة الغرائب، أنيميا بيكا، وهو مرض أكل الأشياء الغريبة واشتهاء تناول مواد غريبة والمواد الترابية مثل اشتهاء اكل الصابون واشتهاء اكل الفحم واشتهاء اكل الثلج الطبيعي و اكل الطباشير والرغبة في أكل التراب الناعم.

سنتعرف في هذا المقال على أسباب أكل الثلج بكثرة وعلى ماذا يدل الرغبة في أكل الثلج؟ وهل اكل التراب يدل على نقص الحديد وهل هو من أعراض فقر الدم النفسية؟ وما هو علاج اضطراب بيكا الغامض؟

أعراض نقص الحديد عند النساء و اكل الطين
أعراض نقص الحديد عند النساء و اكل الطين

متلازمة اكل التراب (متلازمة بيكا الثلج)

مرض بيكا هو من أنواع اضطرابات الأكل حيث يشتهي فيه الأشخاص تناول عنصر أو أكثر من العناصر غير الغذائية بانتظام، مثل الثلج، الطين، الورق، الرماد، الأوساخ، الصابون، التراب، الرمل، الطباشير وغيرها من العناصر الأخرى الغير غذائية.

 

أسباب أكل الجبس و اشتهاء اكل التراب والثلج

هناك أسباب عديدة لحدوث اضطراب بيكا مثل:

 

تعرف على فوائد العدس الصحية لرفع مخزون الحديد

 

أكل التراب وفقر الدم

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات في اشتهاء الناس للثلج والتراب والمواد الغير غذائية، وغالبا ما يرتبط تناول الثلج والتراب القهري بنوع شائع من فقر الدم يسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتعتبر بيكا من أعراض نقص الحديد النفسية وعلامات نقص الحديد واعراض نقص مخزون الحديد.

تحليل الدم للكشف عن فقر الدم بسبب الحديد
تحليل الدم للكشف عن فقر الدم بسبب الحديد

ماهو سبب فقر الدم وكيف يحدث فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تتمثل وظيفتها في حمل الأكسجين الى جميع أنسجة الجسم وبدون هذا الأكسجين، قد تشعر باعراض نقص الدم مثل التعب وضيق التنفس.

الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ليس لديهم ما يكفي من الحديد في الدم، حيث يعتبر الحديد ضروري لبناء خلايا الدم الحمراء الصحية وبدونه لا تستطيع خلايا الدم الحمراء حمل الأكسجين بالطريقة التي من المفترض أن تحملها.

 

تعرف ايضا: هل نقص الحديد يسبب تساقط الشعر و 5 فوائد مذهلة في فيتامين e للشعر و طرق استخدامه

 

ما علاقة اكل ثلج الفريزر واشتهاء التراب في فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يعتقد الباحثون ان السبب وراء لجوء الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد الى مضغ الثلج انه يؤدي الى التأثير في ارسال المزيد من الدم إلى الدماغ، بالتالي المزيد من الأكسجين الى الدماغ.

الحديد وفقر الدم

وذلك لأن الدماغ في حالة النقص معتاد على حرمانه من الأكسجين، فقد يؤدي هذا الارتفاع في الأكسجين إلى زيادة اليقظة والوضوح في التفكير.

واستشهد الباحثون بدراسة صغيرة خضع فيها المشاركون لاختبار قبل وبعد تناول الثلج، حيث كان أداء المشاركين المصابين بفقر الدم أفضل بشكل ملحوظ بعد تناول الثلج ولم يتأثر المشاركون غير المصابين بفقر الدم.

 

علاج أكل الطين وعلاج أكل التراب عند الكبار

يبدأ علاج مرض بيكا بالرجوع الى السبب ويكون على المراحل التالية:

  • في البداية يبدأ الطبيب بمعالجة أي اضرار ناتجة عن تناول العناصر غير الغذائية، مثل التسمم الحاد بالرصاص نتيجة تناول الدهان الجاف، يصف لك طبيبك العلاج المناسب للتخلص من الرصاص من خلال البول.
  • بعد ذلك يتم البحث عن السبب فإذا اعتقد طبيبك أن المسبب هو نقص في الفيتامينات مثل الحديد، يصف لك مكملات الفيتامينات أو المعادن، فمثلا يتم وصف مكملات الحديد بانتظام إذا تم تشخيصك بأنيميا نقص الحديد.
  • يطلب طبيبك ايضًا تقييم نفسي لتحديد ما إذا كنت مصاب بالوسواس القهري أو اي حالة صحية عقلية أخرى، واعتمادًا على تشخيصك، قد يصفون الأدوية أو العلاج أو كليهما.

لم تركز الأبحاث على الأدوية لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض بيكا، لكن اقترحت دراسة نشرت عام 2000 في مجلة تحليل السلوك التطبيقي أن مكمل الفيتامينات البسيط قد يكون علاجًا فعالًا في بعض الحالات.

نحن نبذل جهدا كبير في جمع وتدوين المعلومة الصحيحة والتي تخلو من الأخطاء او الاشاعات الطبية والضارة، اذا اعجبتك المقالة شاركنا رأيك في التعليقات، لأن رأيك يهمني جدا.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.