فواكه غريبه: 9 انواع فواكة غريبة مع اسمائها واسعارها و فوائدها الصحية المذهلة

أغرب أنواع الفواكة و اسمائها

تعد الفواكة من الأغذية الغنية بالفيتامينات و المعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في مكافحة الأمراض وتعزيز الصحة. و عند ذكر فواكة فاول ما يأتي لاذهاننا الانواع المعتادة منها مثل التفاح و الموز و البرتقال و غيرها.

بالتالي تعرف على تسعة أنواع الفواكه الغريبة الصيفية التي ربما لم تسمع بها من قبل، و فوائد الفواكة العديدة على صحة الجسم.

 

فاكهة الدوريان (Durio Zibethinus)

تعرف فاكهة الدوريان في جنوب شرق اسيا باسم ملك الفاكهة كما يشتهر برائحته المتميزة. بالتالي إذا تقبلت رائحته، فستجد أن لبها الداخلي الكريمي غني بالبوتاسيوم والألياف والحديد وفيتامين ب.

توجد فاكهة الدوريان في دول جنوب شرق آسيا، مثل إندونيسيا وتايلاند وماليزيا والفلبين. 

دوريان
دوريان

تشير الدراسات إلى أنه من الأفضل تناول الفاكهة عندما تنضج، وذلك بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الامراض مثل السرطانات و السكري. بالاضافة الى أن قشرة هذه الفاكهة لها خصائص مضادة للسعال و البكتيريا.

إذا كنت تقوم بحمية غذائية، فاحرص على عدم الإفراط في تناولها، وذلك لمحتواها العالي من السعرات الحرارية.

 

الرامبوتان (Rambutan)

يحتوي نبات رامبوتان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والبوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض مثل السرطان.

يعود اصل هذه الفاكهة الى ماليزيا وإندونيسيا، ولكن يمكن الآن العثور على هذه الفاكهة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا.

صورة فواكه - رامبوتان
صورة فواكه – رامبوتان

اللب الأبيض الداخلي لهذه الفاكهة قشدي الملمس، و تعتبر غنية بالحديد والكالسيوم والفوسفور، و المعادن التي تساعد على بناء عظام قوية.

 

فاكهة التنين (pitaya) 

فاكهة التنين الاحمر لها عدة اسماء مثل دراجون فروت أو فاكهة الدراجون أو بتايا. تعتبر فاكهة دراغون من الأطعمة الغريبة والمغذية بشكل كبير.

كما يعود اصلها الى أمريكا الوسطى، و هي حاليا من أكثر المحاصيل ربحية في فيتنام و تزرع ايضا في تايلاند ونيوزيلندا وأستراليا وهاواي.

بالتالي من فوائد فاكهة التنين انها غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، وكذلك الألياف وفيتامين سي.

وجدت احدى الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في البيتايا قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع الدم و الضغط.

كذلك يحتوي القشر الوردي الفاتح للفاكهة على الليكوبين والبوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان.

 

كامو (Camu)

ينمو الكامو في غابات الأمازون بالبرازيل وبيرو وكولومبيا وفنزويلا. كما يحتوي الكامو او التوت الاستوائي الحامض على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يمنحه خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

صورة فواكة
صورة فواكة

وجدت دراسة في مجلة أمراض القلب ان عصير هذا التوت يقلل من الإجهاد التأكسدي. كما تشتهر المشروبات و الايس كريم بنكهة الكامو بشعبية في بيرو، كما يمكن ان تستهلك كمسحوق يمكن اضافته الى العصائر أو الزبادي.

 

ليتشي (Lychee)

تعتبر الليتشي من الفواكة التي يعود اصلها الى جنوب الصين، و لكن يزرع الان في جميع أنحاء آسيا وافريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وكذلك في الولايات المتحدة.

هناك قشرة خارجية حمراء للفاكهة و لونها من الداخل ابيض كما يمكن أكلها طازجة أو مجففة، مما يمنحها قوام مشابه للزبيب.

فواكه غريبه و اسمائها
فواكه غريبه و اسمائها

تشتهر هذه الفاكهة ذات الرائحة الحلوة انها غنية بالبوليفينول والفيتامينات والألياف.

بالتالي، وجد ان الليتشي قد يساعد على منع السمنة وتقليل الدهون الحشوية لاحتوائه على مركب يسمى oligonol.

 

توت القوجي (Goji Berries)

يوجد توت الغوجي في موطنه الأصلي الصين، و يمكن العثور عليه في جميع أنحاء آسيا وفي أجزاء من أوروبا.

توت القوجي
توت القوجي

يحتوي هذا التوت على محتوى غذائي غني بالفيتامينات والمعادن. و وجد أن تناول عصير مشتق من توت غوجي يمكن أن يساعد في تقليل التعب والإجهاد وزيادة التركيز واليقظة نظرا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

يمكن استهلاك التوت نيئ أو مجفف أو على شكل عصير، ويمكن إضافته الى العصائر والحبوب.

 

فاكهة المانجوستين (Mangosteen)

يمكن العثور على المانجوستين في جنوب شرق آسيا، في دول مثل الصين وكمبوديا وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

المانجوستين
المانجوستين

تحتوي فواكة المانجوستين على عدة اجزاء وهي: القشرة الأرجوانية الصلبة الخارجية، واللب الأبيض الحلو، والبذور المرة، واللحاء للأغراض الطبية. و تعتبر مصدر غني بفيتامين C.

في الطب الآسيوي التقليدي، تم استخدامه لمحاربة الالتهابات وشفاء الجروح، ويُزعم أنه يساعد في علاج التهابات المسالك البولية والإسهال و الأكزيما.

 

أساي (Acai)

الاساي أو اساي بيري أو توت الاساي هي من الفواكة التي تعود أصولها إلى أمريكا الجنوبية والوسطى، في البرازيل وبليز.

فاكهة الاساي
فاكهة الاساي

تعتبر فاكهة الأساي من الفواكة المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

بالتالي من فوائد الاساي انه يحتوي على مستوى عالي من مضادات الأكسدة مما يعني أن التوت يقاوم الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالعديد من الامراض ابرزها السرطانات.

وجدت احدى الدراسات ان تناول فاكهة الاساي يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ومنع التدهور العقلي.

 

الجاك فروت (Jackfruit)

تشتهر الكاكايا أو فاكهة الجاك فروت في الهند، بالاضافة الى جنوب شرق آسيا كما تزرع الفاكهة في وسط وشرق إفريقيا والبرازيل ايضا.

فاكهة جاك
فاكهة جاك

تعتبر فاكهة جاك من أكبر انواع الفواكة بحيث يمكن ان تزن أكثر من 80 رطل، بالتالي هذه الوجبة الخفيفة الاستوائية مليئة بالألياف، و تساعد في عملية الهضم بشكل صحيح.

تحتوي الفاكهة على اللب الحلو الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وفي الوقت نفسه، تعتبر مصدر غني لفيتامينات ب مثل الثيامين والريبوفلافين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد عن انواع فواكه غريبة و نادرة; ارجو ترك تعليق في الأسفل عن استفساراتك حتى استطيع الإجابة عليها وتقديم المساعدة.

اقرأ ايضا:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.